Top

10 نصائح لبداية عمل حر ناجح!

10 نصائح لبداية عمل حر ناجح!

10 نصائح لبداية عمل حر ناجح!

يقال انه العبرة في النهايات, لكن بالنسبة لأصحاب العمل الحر والمشاريع الناشئة العبرة تكون في البداية. البدايات قد تكون اصعب جزء في المشروع , لكنها ايضا مساحة واسعة للتفكير والتخطيط, ووضع النقاط على الحروف.

بداية العمل الحر خطوة جريئة تستحق التقدير. وعشان تتعامل معاها بجدية, تحتاج تترجم الافكار لواقع قابل للتحقيق, وتجاوب على تساؤلات اوّل الطريق, بحيث تبدا نقطة انطلاق مشروعك المميز.

لانه تيم صديق رحلة العمل الحر والمشاريع الصغيرة, يقدملك في هذه المدونة 10 نصائح لبداية عمل حر ناجح.

1: اكتشف شغفك

اذا عرّفنا كلمة “مشروع” بأبسط صورة ممكنة؛ فهو منتج يقدمه صاحب المشروع بمقابل مادي, لعميل بحاجة لهذا المنتج.

اسأل نفسك ماهو منتجك؟ حدد فكرة مبدئية لمشروعك وابحث عن مهاراتك ومجال اهتمامك. رسم, طبخ, كتابة, تصوير, تسويق, تصميم, الخيارات متاحة أمامك, كل ما عليك هو ان تكتشف شغفك!

فالنتفرض اهتمامك كان في التصوير. هنا تحتاج تفكر بأمرين, هوية المشروع ومصلحة العميل, بمعنى أن تخلق رابط بين مهاراتك الشخصية وحاجة العميل, بحيث تبدع في مجالك بمعاييرك الخاصة وتستهدف فئة العملاء المناسبة.

عشان تصنع هويتك, تحتاج تكون دقيق أكثر في نقل مهارة التصوير للعميل, مثلا “مصوّر مناسبات احترافي, مهتم بتوثيق الاحداث ونقل اللحظات بعفوية”.

2: كوّن صورة مبدئية

تخيّل نفسك ترسم رسمة على ورقة بيضاء خالية من أي تفاصيل, تبدأ برسم الخطوط, وتلوّنها, وتضيف التفاصيل على الرسمة. خطوات بناء المشروع مشابهة لخطوات الرسم. حدد الاساسيات, الامكانيات الحالية, الاهداف, وتخيل مشروعك بعد فترة من الزمن.

اطّلع على تجارب ناجحة سابقة في نفس مجالك, وحدد لنفسك مثال ناجح تحاكي خطواته. استفيد من المنافسين ايضا, تعرّف عليهم, وكوّن دراسة بسيطة عن السوق وفكرة اوضح للمشروع من خلالهم. كلها امور تزوّدك بخبرة اكثر وتساعدك على تجنّب المخاطر وتوفّر عليك الكثير من الوقت.

من الامور المهم اخذها بعين الاعتبار في بداية عملك الحر, احتياجات مشروعك من تمويل وفريق عمل, واساليب التسويق المناسبة لمشروعك, كلها امور اساسية تحتاج تجاوب عليها. وكل ما جاوبت اكثر, كل ما وضحت الصورة أكثر.

3: جهّز ملف لعرض اعمالك

ملف الاعمال مشابه لصور الاكل في الـ”منيو” أو قائمة الطعام. العميل يحتاج يطّلع على امثلة حقيقية لمقياس مستوى جودة المنتج . جهز ملف لعرض اعمالك وأحرص ان تشارك فيه أفضل اعمالك مع شرح بسيط ومختصر لكل عمل.

ملف الاعمال له تأثير ايجابي على المستوى الشخصي ايضا, الاحتفاظ بأعمالك ووضعها في ملف, نوع من التقدير للوقت والجهد الي بذلته على أعمالك.

كبداية لمشروعك الناشئ, حاول تفكر بالعائد المعنوي اكثر من العائد المادي, بحيث تزيد من خبرتك في العمل, وتقيّم اسعار منتجاتك في سوق العمل, وتضيف إنجازات لملفك.

4: اختار علامتك التجارية

يقول جيف بيزوس مؤسس  موقع أمازون “علامتك التجارية هي ما يتكلم به الناس عنك في غيابك”.

يُعتبر اختيار اسم المنشأة من اهم اسباب نجاحها, وقرار مهم الالتزام فيه قبل بداية المشروع. بحيث يعبر الاسم عن نشاط الشركة وهويتها وخدماتها. من اكثر المواقف الشائعة هو سؤال العميل عن سبب اختيار الاسم -جهز جواب لهذا السؤال-. تجنّب الاسماء المعقّدة الغير منطقية واختار اسم مُعبّر يروي قصة المنتج.

مو نهاية المشروع لو فكرت تغير الاسم, لكن ايضا مو افضل قرار تقوم فيه كمشروع ناشئ. خلال عملية اختيار الاسم, جرب تفكر من وجهة نظر العميل, ايش الفكرة الي حاب توصلها بالاسم؟

5: تعرّف على عملائك

جزء كبير من نجاحك هو تطبيقك لمقولة “الشخص المناسب في المكان المناسب”.

استهدف فئة العملاء كـ”مصوّر مناسبات” مثلا, وابدأ بالتسويق لنفسك بين اهلك ومعارفك, وراسل منسّقين الحفلات وعرّف عن نفسك وعن خدماتك, إبدأ بالتسويق لنفسك بمجهودك الخاص, وحاول تكون متواجد في المناسبات العامة, الحفلات, المؤتمرات, وكل الاماكن الي تخدم نطاق عملك. مبدئيا, حاول ماتركز على العائد المادي قد ماتركز على تسويقك لنفسك وكسبك لعملائك, ومهم تؤمن بأهمية كل عميل عندك.

كمبتدئ في مشروعك وعملك الحر, جرّب تقدّم عروض وخدمات اضافية تميّزك عن باقي منافسيك, بحيث تدفع العميل يرشّح خدماتك لعملاء آخرين ويتذكر”علامتك التجارية” في مشاريع قادمة.

6: اكتسب مهارات جديدة

لا تكتفي بمهاراتك, جدد من مهاراتك وتعلم تقنيات حديثة. واكب العصر بكل جديد يطرأ على سوق العمل, سواء كان في نطاق اهتمامك, او حتى في نطاق تعاملاتك المهنية مع العملاء, اقرأ كتب, ابحث عن دورات “اونلاين” على اليوتيوب وعلى المنصات التعليمية المتوفرة مثل؛ شُرفة, دورات, إدراك, رواق, سكيل-شير, يو-دمي, جميعها منصات تعليمية موثوقة لدورات باللغة الانجليزية والعربية, اختار منها ما يناسبك.

7: سيطر على عملك

كونك استقليت في عملك وبدأت مشروعك الخاص, احرص ان تستعد لحياتك الجديدة. اهمية ادارة اعمالك وشؤونك المالية بإهمية كسب عملائك وتسويق عملك وجميع الامور الاخرى, والنجاح الاداري بنجاح المشروع ككل. الامور الادارية والمهنية قد تكون مرهقة وتستغرق وقت اطول من اللازم, لكن السقف يحتاج اعمدة سليمة يستند عليها, ومشروعك يحتاج ادارة سليمة يرتكز عليها. التقنية الحديثة وفرت خيارات عديدة لادارة المشاريع الناشئة لأصحاب العمل الحر, مثل تطبيق تيم, بحيث يوفرلك ادارة ذاتية مهنية سهلة الاستخدام, تمكنك من التفرّغ لشغفك وعملك الحر.

8: قيّم عملك

قيّم عملك بصدق وامانة بوضع سعر عادل يناسب خبرتك ومجهودك وانتشار اسمك في سوق العمل, قارن سعرك مع اسعار منافسيك في نفس المجال, وابني دراسة بسيطة توضحلك حجم خدماتك في السوق والمعدل الطبيعي لاسعار الخدمات. تحديد الاسعار جزء من اخلاقيات العمل, تدل على صدقك وامانتك مع العملاء. لا تستعجل برفع الاسعار وانت في بداية المشوار, وفي المقابل لا تقبل بأسعار اقل من المعقول.

9: كن متواجد في مواقع التواصل الاجتماعي

حضورك في مواقع التواصل الاجتماعي جزء مهم في عملك الحر من عدة نواحي:

  1. يقرّبك من عملائك ويرفع من مصداقية التعامل
  2. يفتح مجال للتواصل بينك وبين عملائك ويجذب انتباههم للموقع الالكتروني للمشروع
  3. اصنع مدوّنة لتفيد وتستفيد, واعتبرها منصّة مفتوحة لمشاركة تجاربك الشخصية وتجارب غيرك في العمل الحر
  4. حسابات مواقع التواصل الاجتماعي مساحة مناسبة للإعلانات, ابحث عن مؤثرين بأعداد متابعين كثيرة واطلب منهم الاعلان عن خدماتك
  5. تقدر كمان تعلن لنفسك!

10: استخدم عقد العمل

الخطأ وارد من الجميع, وعشان تتفادى الوقوع في الاخطاء, مهم توثّق جميع تعاملاتك مع العملاء بعقد عمل ينص على جميع الشروط والاحكام والخدمات المقدّمة. لا تكتفي بالمكالمات, ورسائل الـ”واتساب” او حتى الايميلات, كلها خطوات مهمة لكن ماتغني عن عقد العمل.

تطبيق تيم مهتم بمساعدة اصحاب العمل الحر والمشاريع الناشئة, بحيث يتيحلك استخدام عقد عمل قانوني جاهز بشروط وأحكام الدفع والمتطلبات وغيرها من الامور.

ادخل هنا للحصول على تجربة مجانية لمدة ٧ ايام، وجرّب ادة تيم لإدارة اعمالك

تذكّر ان لنجاح العمل الحر والمشاريع الناشئة طرق عديدة, و”الأشياء العظيمة لا تحدث عبر الحدس والتوقع, بل عبر سلسلة من الامور تجمعها معًا” – فان جوخ. نتمنى استفدتوا من نصائح تيم لبداية عمل حر, واستمروا في البحث والقراءة ولا تكتفوا بمصدر واحد. وشاركوا معانا تجاربكم في العمل الحر والمشاريع الناشئة في التعليقات أسفل المقال.

_________________

malak_blog

Teamup is an online tool, created to help small business manage their finances, create custom proposals and contracts with ease and efficiency, so you have time to focus on what you love.

No Comments

Post a Comment